Social Icons

السبت، 15 أبريل 2017

ماذا تقول لنفسك

ماذا تقول لنفسك عندما تخلو بها ؟









  • مشكلتي ليس لها حل

  • أنا خائف من التغيير

  • لا يوجد حظ

  • الطريق طويلة

  • أنا مسحور ومصاب بالعين

  • تربيتي غلط والدي سبب فشلي

  • يجب أن يتغير الآخرون أيضا


هذه العبارات مقتطفة من كتاب اقتنيته مؤخرا  (ماذا تقول لنفسك عندما تخلو بها ؟) ، وهو كتاب جريء في طرحه ذلك أنه يلامس قضية مهمة نمارسها يوميا دون وعي وتوجيه ، وهي قضية الاختلاء بالنفس ومحادثتها ، ولعل أغلبنا يتجه بها اتجاها سلبيا ، وفي هذا الكتاب يعرض المؤلف (عبدالله علي العبد الغني) لأهم الأفكار والعبارات التي قد تراود أي شخص منا ، فيترصد لها ويمحصها ويرد عليها ، والجميل في الأمر أن الرد عليها يأتي في إطار حوار متسلسل من شأنه أن يقنعك بطريقة لينة رقيقة تداوي نفسك المحبطة ، وتحقق لك المشاركة في المشاعر مع الكاتب ومع القراء فتشعر أن أفكارك هذه طبيعية ، وأن التخلص منها ممكن ومتوفر ، فتكسو نفسك الطمأنينة والسكينة .
وكما في كتابه السابق (افعل شيئا مختلفا) يهتم الكاتب بالتنويع في الطرح فتجد صفحات الكتاب متلونة في الشكل والمتن ، فالموضوع يعالج من عدة وجهات دينية واجتماعية ونفسية وطبية حتى لتشعر أنك في جولة مكثفة بين النقل والعقل والقصص والعبارات ، وفوق هذا كله تجد الإبداع حاضرا في طريقة العرض وإخراج الكتاب ، كما توجد مساحة للقارئ ليكتب فيها خواطر نفسه وما يتبادر لذهنه ، فيغدو الكتاب بيئة تفاعلية غنية تثري الذائقة والشعور..
وربما تحدثُ نفسك بأني أبالغ في وصف الكتاب ، ولكني بحق استمتعت باقتنائه وقراءته ، ومنذ شرائي له شرعت بقرائته ، حيث استطاع الكتاب جذبي لمضمونه لجدة موضوعه ،و قربه من الحياة ، وتحديد أفكاره ، وبيان لغته ، وجمال إخراجه.
وأقتطف لكم شيئا من كلمه الجميل :
فصل(لا أستطيع تغيير صورتي عن نفسي) ، في تقدير الذات:
يقول الكاتب عبدالله علي العبد الغني : ( 12قاعدة لرفع مستوى تقدير الذات _ الثقة بالنفس:
1-افعل ما تخافه ، ابدأ ولو بشيء صغير.
2-حقق ولو نجاحا صغيرا ، وسيزيد تقديرك لذاتك وثقتك بقدراتك.
3-قلل من أخطائك.
4-قلل من المعاصي، “الأخطاء والمعاصي تهبط بمستوى تقدير الذات”
5-سجل قائمة بصفاتك الإيجابية كلها ، واقرأها بين فترة وأخرى ، وضعها في مكان تراه في غرفتك.
6-سجل قائمة بالمواهب والهوايات التي تتمتع بها .
7-سجل كل نجاح حققته منذ كنت صغيرا إلى الآن حتى لو كان شيئا صغيرا.
8- كون صورة داخلية جديدة عن نفسك تعتمد على صفاتك الإيجابية ومواهبك ونجاحاتك السابقة :”كلما جاءتك أفكار الضعف والانتقاص من الذات أو الصورة السلبية حدث نفسك بأن لديك نجاحات كذا ، وصفات إيجابية كذا ومواهب كذا وقدرات كذا وكذا ، بحسب ما كتبت في القوائم السابقة .
9-سامح نفسك على أخطائك السابقة
10-اجعل خيالك مرتبطا بصورتك الجديدة عن نفسك ، وهي كلها ثقة وتفاؤل وتوقعات إيجابية ونجاح ، تخيل نفسك بين فترة وأخرى بالصورة التي تحبها بين نجاح الماضي ونجاحات متوقعة في المستقبل.
11-اشغل وقت فراغك بأهداف جادة ، أنشطة وبرامج ومراكز ولجان وأعمال تطوعية أو خاصة .
12-انتبه أن تعمم صفة عدم الثقة بالنفس ، لا تنعدم الثقة عن كل تصرفاتنا ، بل قد يكون لنا نقص تقدير لأنفسنا أو خوف أو قلة ثقة في بعض المجالات فقط ، لذلك انتبه من أن تعمم صفة عدم الثقة بالنفس أو الخوف على كل تصرفاتك لأن هذا غير واقعي ومخادع


إذا أعجبك الموضوع فشاركه مع أصدقائك فلن يأخد منك الأمر سوى 5 ثوان :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Blogger Templates